سفارش تبلیغ
صبا ویژن

قالب وبلاگ

قالب پارسی بلاگ

بازی آنلاین

آپلود سنتر

آپلود عکس

برگ بلاگ

صفحه نخست

ایمیل ما

آرشیو مطالب

لینک آر اس اس

عناوین مطالب وبلاگ

پروفایل مدیر وبلاگ

طراح قالب

:: صفحه نخست
::
ایمیل ما
::
آرشیو مطالب
::
پروفایل مدیر وبلاگ
::
لینک آر اس اس
::
عناوین مطالب وبلاگ
::
طراح قالب


نویسندگان :
::

آمار بازدید :

:: تعداد بازدیدها:
:: کاربر: Admin







پیام مدیریت وبلاگ : با سلام خدمت شما بازدیدکننده گرامی ، به وبلاگ من خوش آمدید .لطفا برای هرچه بهتر شدن مطالب این وبلاگ ، ما را از نظرات و پیشنهادات خود آگاه سازید و به ما در بهتر شدن کیفیت مطالب وبلاگ کمک کنید .


واقعة الغدیر
واقعة الغدیر


تعتبر واقعة غدیر خمّ من أهمّ قضایا الامة الاسلامیة  ؛ فهی الواقعة التی تحدد اتجاه مسیر الأمة الاسلامیة  و مستقبلها  ، بل و مستقبل  العالم وهی من  الأحداث التاریخیة الهامة و المصیریة التی أدلى بها رسول الله ( ص ) فی السنة الأخیرة من حیاته المبارکة ولأهمیة هذا الموضوع تم انشاء هذا الموقع لتبیان أحداث هذه الواقعة   .


 " جبل الغدیر "

معنى کلمة الغدیر :

 تعنی کلمة الغدیر فی اللغة، مسیل ینزل منه الماء ، وکان غدیر خم مکان یجتمع فیه ماء المطر و لذلک اشتهر بغدیر خم.

موقع غدیر خم الجغرافی :

یقع غدیر خم بمسافة  3-4 کیلومترات تقریباً  شمال شرق من میقات الجحفة، ویقع میقات الجحفة فی سهل منبسط شرق مدینة رابغ، ویبعد عن المدینة المنورة حوالی  183  کیلومتر فی غرب شبه الجزیرة العربیة ، والجحفة هی إحدى الخمس مواقیت للاحرام .

ما الذی حدث فی غدیر خم ؟

لما وصل رسول الله یوم الاثنین 18 من ذی الحجة من السنة العاشرة للهجرة  الى غدیر خم، نزل الیه جبرائیل الأمین عن الله بقوله : « یا ایها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک فان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس » 
سورة المائدة – الآیة 67.
أمر الله رسوله أن یبلّغ الناس بما أنزل ، فأمر رسول الله أن یرد من تقدّم و یحبس من تأخّر عنهم .

فأمر اصحابه أن یهیئوا له مکان تحت الأشجار و یقطعوا الأشواک و یجمعوا الأحجار من تحتها. فی ذاک الوقت، نودی الى فریضة الظهر فصلاها فی تلک الحرارة الشدیدة مع الجماعة الغفیرة التی کانت حاضرة .

ومن شدة الحرارة کان الناس یضعون رداءهم على رؤوسهم والبعض تحت أقدامهم من شدة الرمضاء . ولیحموا الرسول من حرارة الشمس وضعوا ثوباً على شجرة سمرة کی یظللوه، فلمّا انصرف من صلاته، قام خطیباً بین الناس على أقتاب الأبل و أسمع الجمیع کلامه وکان بعض الناس یکررون کلامه حتى یسمعه الجمیع .

فبدأ بخطبة الناس، وهذه فقرة من خطبته المبارکة :
الحمد لله و نستعینه و نؤمن به، و نتوکل علیه، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا، و من سیئات أعمالنا الذی لاهادی لمن ضل، و لامضل لمن هدى، و أشهد أن لا اله الا الله، و أن محمداً عبده و رسوله – أما بعد-:

أیها الناس قد نبّأنی اللطیف الخبیر وأنى أوشک أن أدعی فأجیب و إنی مسؤول و أنتم مسؤلون فماذا أنتم قائلون ؟

قال الحاضرون: نشهد أنک قد بلّغت و نصحت و جهدت فجزاک الله خیراً.

ثم قال رسول الله: ألستم تشهدون أن لاإله إلا الله، وأن محمداً (ص) عبده و رسوله، وأن جنته حق و ناره حق و أن الموت حق و أن الساعة آتیة لاریب فیها و أن الله یبعث من فی القبور؟

قال: أللهم اشهد.

ثم أخذ الناس شهود على ما یقول ثم قال: أیها الناس ألا تسمعون؟

قالوا: نعم یا رسول الله .

قال: فأنی فرط على الحوض، و أنتم واردون على الحوض، و إن عرضه ما بین صنعاء و بصرى فیه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا کیف تخلّفونی فی الثقلین .

فنادى مناد: وما الثقلان یا رسول الله؟ .

قال الرسول:  الثقل الأکبر کتاب الله طرف بید الله عز وجل وطرف بأیدیکم فتمسکوا لاتضلوا، و الآخر الأصغر عترتی، و إن اللطیف الخبیر نبأنی انهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض فسألت ذلک لهما ربی، فلا تقدّموهما فتهلکوا، و لاتقصروا عنهما فتهلکوا

ثم أخذ بید علی فرفعها حتى یراه الناس کلهم فسأل الرسول الحضور : أیها الناس ألست اولى بکم من أنفسکم؟ .

فأجابوا: نعم یا رسول الله .

فقال: إن الله مولای و أنا مولى المؤمنین و أنا أولى بهم من أنفسهم .

ثم قال: " فمن کنت مولاه فعلی مولاه "  یقولها ثلاث مرات " فمن کنت مولاه فعلی مولاه "  " فمن کنت مولاه فعلی مولاه "  " فمن کنت مولاه فعلی مولاه "   ثم قال " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله "

ثم خاطب الناس: یا أیها الناس، ألا فلیبلّغ الشاهد الغائب .

ولمّا تفرّقوا حتى نزل جبرائیل بقوله من الله « الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الإسلام دینا » سورة المائدة – الآیة 3  فلما نزلت هذه الآیة قال النبى: الله أکبر على اکمال الدین و إتمام النعمة و رضی الرب برسالتی ولولایة علی من بعدی.

ثم طفق القوم یهنّئون أمیر المؤمنین صلوات الله وسلامه علیه، وممن هنأه فی مقدّم الصحابة: أبوبکر وعمر. وقال عمر: بخٍ بخٍ لک یابن أبی طالب أصبحت و أمسیت مولای و مولى کل مؤمن و مؤمنة .

وفی هذا الوقت، حسان بن ثابت الذی کان من شعراء العرب، أذن من الرسول (ص) أن یقول فی ما سمع من رسول الله (ص) فی هذا الموقف حول الإمام علی (ع)، فقال الرسول الأکرم (ص): "قل على برکة الله"، فقام حسان وقال: "یا معشر المشیخة قریش أتبعها قولی بشهادة من رسول الله ماضیة" ثم أنشد:

"ینادیهم یوم الغدیر نبیهم        بخم فاسمع بالرسول منادیا"


ولإثبات وقوع الحدث نورد من ذکرها  من ‏أئمّة المؤرِّخین :

البلاذری فی أنساب الأشراف ،وابن قتیبة فی المعارف والإمامة والسیاسة ، والطبریّ فی کتاب مفرد ، وابن زولاق اللیثی المصری فی تألیفه ، والخطیب ‏البغدادی فی تاریخه ، وابن عبدالبَرّ فی الاستیعاب ،والشهرستانی فی الملل والنحل ، وابن عساکر فی ‏تاریخه ، ویاقوت الحَمَوی معجم الأدباء من الطبعة الأخیرة ، وابن الأثیر فی أُسد الغابة ، وابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة ، وابن خلّکان فی تاریخه ، والیافعی فی مرآة الجنان ، وابن الشیخ البَلَوی فی ألف باء، وابن کثیر الشامی فی البدایة والنهایة ، وابن خلدون فی مقدّمة تاریخه ، وشمس الدین الذهبی فی تذکرة الحفّاظ ، والنویری فی نهایة الأَرَب فی فنون الأَدَب ، وابن حجر العسقلانی فی الإصابة وتهذیب التهذیب ، وابن الصبّاغ المالکی فی‏ الفصول المهمّة ، والمقریزی فی الخطط ، وجلال الدین السیوطی فی غیر واحد من کتبه ، والقرمانی الدمشقی فی أخبارالدول ، ونور الدین الحَلَبی فی السیرة الحَلَبیّة ، وغیرهم .

و من ذکرها  من أئمّة الحدیث :

إمام الشافعیة أبو عبداللَّه محمد بن إدریس الشافعی کما فی نهایة ابن الأثیر ، وإمام الحنابلة أحمد بن حنبل فی مسنده ومناقبه ، وابن ماجة فی سننه ، والترمذی فی صحیحه ، والنسائی فی الخصائص ، وأبو یعلى ‏الموصلی فی مسنده ، والبغوی فی السنن ، والدولابی فی الکنى‏ والأسماء ، والطحاوی فی مشکل الآثار ،والحاکم فی المستدرک ، وابن المغازلی الشافعی فی‏ المناقب ، وابن مندة الأصبهانی بعدّة طرق فی تألیفه ، والخطیب ‏الخوارزمی فی المناقب ومقتل الإمام السبط علیه السلام ، والکنجی فی کفایة الطالب ، ومحبّ الدین الطبریّ فی الریاض ‏النضرة وذخائر العقبى‏ ، والحمّوئی فی فرائد السمطین ، والهیثمیّ فی مجمع الزوائد ، والذهبی فی التلخیص ، والجَزْری فی أسنى المطالب ، وأبو العبّاس القسطلانی فی المواهب ‏اللدنیّة ، والمتّقی الهندی فی کنز العمّال ، والهَرَویّ القاری فی المرقاة فی شرح المشکاة ، وتاج الدین المناوی فی‏ کنوز الحقائق فی حدیث خیر الخلائق وفیض القدیر ، والشیخ ‏القادری فی الصراط السویّ فی مناقب آل النبیّ ، وباکثیر المکّی فی وسیلة المآل فی مناقب ‏الآل ، وأبو عبداللَّه الزرقانی المالکی فی شرح المواهب ، وابن حمزة الدمشقی الحنفی فی کتاب البیان والتعریف ، وغیرهم .

و من ذکرها من أئمّة التفسیر :

 الطبریّ فی تفسیره ،والثعلبی فی تفسیره ، والواحدی فی أسباب‏ النزول ، والقرطبی فی تفسیره ، وأبو السعود فی تفسیره ، والفخر الرازی فی تفسیره الکبیر ، وابن کثیر الشامی فی‏ تفسیره ، والنیسابوری  المتوفّى‏ فی القرن الثامن فی تفسیره ، وجلال الدین السیوطی ‏فی تفسیره ، والخطیب الشربینی فی تفسیره ، والآلوسی البغدادی فی ‏تفسیره ، وغیرهم .


رواة الحدیث :

نرى فی النظرة الأولى أسامی أهل بیت رسول الله، ومنهم : الإمام علی (ع)، فاطمة الزهراء (ع)، الإمام الحسن (ع) و الإمام الحسین(ع)

ومن بعدها نرى 110 أشخاص من صحابة رسول الله و منهم أصحابه البارزین مثل:

1ـ ابوبکر بن ابی قحافه   2 ـ عمر بن ‌الخطاب   3ـ عثمان بن عفان       4 ـ عایشه بنت ابی‌بکر  

 5ـ سلمان فارسى           6 ـ ابوذر غفارى    7ـ عمار یاسر            8- زبیر بن عوام   

9ـ عباس بن عبدالمطلب  10- ام سلمه         11- زید بن ارقم   12- جابربن‌عبدالله انصارى

 13ـ ابوهریره                       14ـ عبدالله بن عمر بن الخطاب           و الخ.  .  . 

وقد کانوا کلهم من الحاضرین فی موقع الغدیر و نقلوا حدیث الغدیر دون أی واسطة.

ثم من بین التابعین ، 83 شخص الذین نقلوا هذا الحدیث و  نذکر من بینهم:

1ـ اصبغ بن نباته          2- سالم ‌ بن ‌عبدالله ‌بن ‌عمر بن الخطاب            3ـ سعید بن جبیر

4 ـ سلیم  بن قیس          5- عمر بن عبدالعزیز(الخلیفه الاموی)                  و الخ. . . 

و فی المرحلة التالیة ، جمع کبیر من علماء السنة کتبوا حدیث الغدیر فی کتبهم .

و کثیر من محدثین الشیعه نقلوا هذا الحدیث فی کتب مختلفة .
على أساس ما نقلنا ،  کثیر من کبار أهل السنة و محدثیهم، بعد أن دقّقوا فی طرق نقل هذا الحدیث، إحتسبوه حدیث حسن و کثیر من العلماء حکموا أنه روایة صحیحة وحتى بعض من علماء السنة ذکروا بأنه من الاحادیث المتواترة لأنه قد نقل من طرق متعددة .

 و علماء الشیعة متفقون على تواتر هذا الحدیث .

المصدر : واقعه الغدیر


کلمات کلیدی :

:: برچسب‌ها:

نوشته شده توسط زینب عقابی در 92/7/18:: 10:21 صبح


::




::



:: قالب
::
قالب پارسی بلاگ

:: ترخون
محسن نصیری(هامون) *من اهل اینجا نیستم*

:: قالب
::
قالب پارسی بلاگ

::
:: قالب
::
قالب پارسی بلاگ



::

صفحه نخست | ایمیل ما | آرشیو مطالب | لینک آر اس اس | عناوین مطالب وبلاگ |پروفایل مدیر وبلاگ | طراح قالب

Powered By ParsiBlog.Com Copyright © 2009 by
Design By : wWw.temkade.com